• Cyprus
  • Lebanon
  • Palestine
الأردن


حقيبة الاعمال


الاعتمادات المستندية والكفالات البنكية

ما هي الاعتمادات المستندية و الكفالات البنكية؟

الإعتمادات المستنديه الإعتمادات المستنديه هي عقود تجارية تخدم الصفقات الدولية وتحقق الاعتمادات المستندية درجة عالية من الضمان والأمان بين الاطراف المتعاقدة و هي وثيقة يتم إصدارها من قبل مؤسسة مالية ، و تتضمن على الأغلب تعهد بالدفع للمستفيد غير قابل للنقض شريطة ان تكون المستندات مطابقة لتلك الوارد في الاعتماد، وقد يكون الاعتماد قابل للنقض / غير قابل للنقض أو معزز/غير معزز ، أو يمكن تحويله للغير أوقد يكون اعتماد مقابل اعتماد أو قد يكون دوار ، ولكنه في معظم الأحيان ملزم لا رجوع فيه أو معزز.

أحيانا يتم اختصار خطاب الضمان (Letter of Credit) الى LC أو L/C ، ويشار إليها أحيانا اعتماد مستندي. فور تقديم المستفيد من الاعتماد ( أو المصرف الذي يمثله المستندات التي تتفق مع شروط ومتطلبات الاعتماد وضمن فترة صلاحية الاعتماد الى المصرف الذي أصدر منه أو المصرف المعزز له ان وجد ، فان المصرف الذي أصدرها ( أو المعزز ان وجد) ، وجب عليه الايفاء بغض النظر عن أي تعليمات مخالفة لذلك من طالب الاعتماد الصادر من مقدم الطلب.

الكفالات البنكية لكفالات البنكية هي التزام لا رجوع فيه من قبل المصرف تجاه المستفيد ، يقضي بأن يدفع المصرف للمستفيد مبلغا معينا في حال فشل طرف ثالث في القيام بعمل ما اتفق عليه أو الايفاء بالعقد. عادة ما يكون الطرف الثالث هو عميل للمصرف قام بطلب إصدار الكفالات البنكية، بهدف التأكيد للمستفيد عزمه على القيام بما تم الاتفاق عليه تماما كما ورد في العقد.

قد يتم إصدار الكفالات البنكية محليا او خارجياً و لصالح مستفيد ما ، وقد يغطي العملاء قيمتها جزئيا أو كليا. ويسمح للمصرف بأخذ عمولة تغطي تكلفة إصدار الكفالات البنكية.



متى تستخدم الاعتمادات المستندية و الكفالات البنكية ؟

الاعتمادات المستندية: إذا كنت تاجراً نعمل في مجال الاتيراد و اتصدير ، فإن الاعتمادات المستندية هي الحل الأمثل لضمان وصول البضائع بأمان ولتضمن التزام الطرف الثاني بالدفع، كما تحمي التجار من الاحتيال.

الكفالات البنكية: إذا كنت تنوي البدء بتنفيذ أحد المشاريع واستلزم الأمر تقديم كفالة من طرف ثالث (عادة مصرف) لتؤكد للمستفيد عزمك على القيام بما تم الاتفاق عليه في العقد.

ما هي فوائد استخدام الاعتمادات المستندية و الكفالات البنكية ؟

يصدر البنك الأهلي عدة أنواع من الكفالات البنكية مثل كفالات دخول العطاءات ،كفالات حسن التنفيذ ، كفالات السلفة المقدمة ، وكفالات الصيانة.

يكفل / يضمن البنك الأهلي كافة أنواع الاعتمادات المستندية سواء كانت بالاطلاع او مؤجلة الدفع .

يستوفي البنك الأهلي أسعاراً تنافسية لإصدار الاعتمادات المستندية والكفالات البنكية.

يقوم البنك الأهلي أيضاً تمويل لتسديد الاعتمادات المستندية سواء كانت المؤجلة أو بالاطلاع.

يتم استيفاء تأمين نقدي منافس.

يتم الموافقة على طلبات إصدار الاعتمادات والكفالات وتنفيذها خلال بضعة أيام.

مرونة الاستخدام ولمختلف السلع التجارية.

إجراءات عمل وتوثيقات بسيطة للاعتمادات والكفالات .

تخصيص المنتج بما يتناسب مع احتياجاتك التمويلية .

الاستفادة من شبكتنا العالمية الممتدة في جميع أنحاء العالم.

تقديم خدمة مصرفية متقدمة من خلال تخصيص مدير علاقة عملاء متخصص بإدارة حسابك لدى البنك و تطوير العلاقة المصرفية بينك و بين البنك .







لمزيد من المعلومات

لمزيد من المعلومات, يرجى الاتصال بمركز الاتصال المباشر على الهاتف المجاني  080022777 او على الهاتف الأرضي
7777-500-9626 +، جميع ايام الاسبوع 24 ساعة .

أيضا يمكنك زيارة اي من فروعنا في الأردن أو في الخارج، و سوف يقوم أحد موظفي خدمة العملاء لدينا بمساعدتك , يرجى الضغط على لمعرفة المزيد لتحديد مواقع فروعنا وأجهزة الصراف الالي الاقرب اليك. نحن نتطلع الى خدمتك بأفضل الطرق الممكنه.